walid: walid: walid: walid: walid: walid: walid: walid: walid: walid: walid:

الأحد، 27 نوفمبر 2011

Rotavirus



ماذا تعرف عن Rotavirus

فيروس الروتا هو الفيروس الذي يصيب الأمعاء. هذا هو السبب الأكثر شيوعا للإسهال الحاد بين الأطفال الرضع والأطفال في جميع أنحاء العالم

فيروس الروتا اسم يأتي من ظهور مثل عجلة المميزة للفيروس عند عرضها بواسطة المجهر الإلكتروني (مشتق من اسم الفيروس العجلي من روتا اللاتينية ، ومعناها "عجلة").

أصبحت تقريبا جميع الأطفال المصابين فيروس الروتا قبل بلوغهم عامهم الثالث.


تكرار الالتهابات الفيروسية مع سلالات مختلفة ممكنة

بعد عدة إصابات مع سلالات مختلفة من الفيروس يكتسب الأطفال مناعة ضده

الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 24 شهرا هي الأكثر عرضة للخطر لتطوير المرض الشديد العدوى من الفيروس العجلي. أحيانا تصبح البالغين المصابين ، ولكن الأعراض الناجمة تكون أقل حدة.
ما هي أعراض فيروس الروتا؟

الفترة الزمنية من الإصابة الأولية إلى الأعراض (فترة الحضانة) لمرض فيروس الروتا حوالي يومين. أعراض هذا المرض تشمل الحمى والتقيؤ والاسهال. قد يحدث أيضا ألم في البطن ، والأطفال المصابين قد يكون الإسهال المائي الغزير يصل إلى عدة مرات في اليوم الواحد. وقد تستمر الأعراض عادة لمدة ثلاثة إلى تسعة أيام.


الحصانة من الإصابة المتكررة غير مكتملة بعد عدوى فيروس الروتا ، ولكن الإصابات المتكررة تميل الى أن تكون أقل حدة من المرض الأصلي.

يمكن أن تكون العدوى المصاحبة للفيروس الروتا مع جفاف حاد عند الرضع والأطفال.وهذا أهم وأشد عرض,, جفاف حاد ويمكن أن تؤدي إلى الوفاة في حالات نادرة


وتشمل أعراض الجفاف
- الخمول ،
- الجافة ، والجلد باردا ،
- غياب الدموع عند البكاء ،
- جفاف الفم أو لزوجتة ،

- العطش الشديد.


كيف ينتشر فيروس الروتا؟

فيروس الروتا عدوى مرض معد للغاية. الوسيلة الأساسية للانتقال الفيروس العجلي هو مرور الفيروس في البراز لفم طفل آخر. fecal-oral route of transmission. .


يمكن للأطفال نقل الفيروس عندما ننسى لغسل أيديهم قبل تناول الطعام أو بعد استخدام المرحاض. كما أن لمس السطحية التي تلوثت مع الفيروس العجلي ثم لمس الفم المجال يمكن أن يؤدي إلى العدوى.


ومن هنا نفهم سبب انشاره في الأطفال حيث المناعة شأضعف وامكانية حدوث الجفاف أكبر، وكذلك لعدم الوعي الذي يسمح بانتشار المرض فالطفل قد لا يدرك فعلا كيف يغسل يديه و..الخ.

، ويمكن أن يحدث انتقال العدوى عن طريق ابتلاع المياه الملوثة أو المواد الغذائية والتماس مع الأسطح الملوثة.

فيروس الروتا يمكن البقاء على قيد الحياة لعدة أيام على الأسطح الصلبة والجافة، ويمكن أن يعيش لساعات على يد الإنسان.





كيف يتم تشخيص فيروس الروتا؟

قد يكون التشخيص من خلال الكشف السريع لفيروس الروتا في عينات البراز.

كيف يتم علاج فيروس الروتا؟

لا يوجد علاج محدد ضد فيروس الروتا. بالنسبة للأشخاص ذوي المناعة صحية وعدوى فيروس الروتا من الامعاء (التهاب المعدة والأمعاء) هو مرض ذاتي محدود، واستمر لبضعة أيام فقط. العلاج يتكون من السوائل في الجسم زيادة (الإماهة عن طريق الفم) لمنع الجفاف.


حوالي واحد في 40 الأطفال الذين يعانون من عدوى فيروس الروتا من الأمعاء يتطلب الاستشفاء للسوائل عن طريق الوريد

عدوى فيروس الروتا هو مرض ذاتي محدود الذي يحل بعد ثلاثة إلى تسعة أيام من الأعراض.
يعني زي ما قلنا المشكله فيه مش المرض ،، المشكلة في أثار الجفاف الي ممكن يحصل..

كيف يمكن منع عدوى فيروس الروتا؟

لان الفيروس منتشر جدا ، فمن الصعب جدا بل من المستحيل منع عدوى فيروس الروتا حيث يمكن أن تصبح الأماكن ملوثة بهذا الفيروس حتى مع تطبيق معايير ممتازة من النظافة والصرف الصحي.


التطعيم هو المقياس الأكثر فعالية وقائية.

في شباط 2006 ، وافقت ادارة الاغذية والعقاقير لقاح فيروس الروتا جديدة. هذا اللقاح روتاتيك ™ هو اللقاح الحي عن طريق الفم لاستخدامها في الأطفال.




وقد أظهرت الدراسات أن لقاح يمنع حوالي 74 ٪ من جميع حالات فيروس الروتا ، حوالي 98 ٪ من الحالات الشديدة الفيروس العجلي ، وحوالي 96 ٪ من الحالات التي تستدعي الدخول للمستشفى بسبب فيروس الروتا.



وأوصت ثلاث جرعات من لقاح فيروس الروتا في 4 و 2 و 6 أشهر من العمر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق